الجمعة، 10 فبراير، 2012

خلايا البوليمر الشمسية Polymer Solar Cells




  إذا كنت جديدا في البحث في مصادر الطاقة المتجددة انك سوف يفاجأ في مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة  وتجد الكثير من المعلومات والمنتجات التي تستخدم الخلايا الشمسية التقليدية ،اما  الخلايا الشمسية البوليمرية هي الاحدث في تكنولوجيا وابحاث الطاقة الشمسية.

يشار الى الخلايا الشمسية البوليمرية بخلايا البلاستيك، وهي أنواع من الخلايا العضوية. وتفيد دراسات الطاقة بان جزء من طاقة المستقبل  هو من هذه الخلايا الشمسية لأنها قليلة الكلفة ومتاحة أكثر من الخلايا الشمسية التقليدية التي يتم إنتاجها من بلورات السليكون  وتنطوي على عملية انتاج معقدة.  في هذا الوقت تحديدا لا تنتج الخلايا الشمسية البوليمرية تجاريا من قبل الشركات، وذلك لأن معدل كفاءتها قليل جدا يصل الى ستة في المئة.

مصطلح كفاءة الطاقة يشير إلى  نسبة الطاقة التي يتم تخزينها في الخلايا الشمسية والتي يمكن تحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام. وبخصوص معدل الكفاءة  التي يجري بحثه في هذه الخلايا،تتوقع تلك الشركات  بأنها  تصل إلى كفاءة تقدر ب 7- 10 بالمئة وهي بحاجة إلى المنافسة مع المنتجين الكبار للخلايا الشمسية في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

الحجم والوزن والمرونة الطاغية على هذه الخلايا يجعلها مثالية  لمصادر الطاقة بالنسبة للمنتجات المحمولة مثل أجهزة شحن بطارية الكمبيوتر المحمول، وتستخدم في مواد مثل المظلات والخيام.  حيث يمكن الحصول من  المصادر تلك على الطاقة بكميات كبيرة  في  طابعات الحبر النفاث مثلا أو معدات تصنيع افلام الصور الفوتوغرافية هذا مع انخفاض تكاليفا التصنيع.

في حين أن معظم  الخطط تهدف الى استخدام الخلايا الشمسية البوليمرية  في الأسواق المتخصصة، تحسين الكفاءة وقدرتها الفريدة على الانتشار بشكل دقيق جدا سوف ينتج لها أسواق فريدة من نوعها. حاليا الابحاث تشير أيضا إلى انتاج أوراق الخلايا الشمسية البوليمرية  التي يمكن تركيبها بسهولة على زجاج النوافذ وتنتج أيضا تأثير جذاب من خلال الالوان .

عيب واحد في الخلايا الشمسية  البوليمرية هو عمر خدمتها المحدد بعدة سنوات قليلة مقارنة مع الخلايا الشمسية التقليدية التي يكون عمر الخدمة فيها الى عشر سنوات فاكثر. نسبيا كلفة تصنيعها قليلة و أقل ضررا على البيئة عندما يتعلق الأمر بالتخلص من هذه الخلايا بعد انخفاض العمر الافتراضي لها .

حاليا الدنمارك هي الدولة الرائدة في طريق تصنيع خلايا البوليمر الشمسية  فقد تم بناء الواح من خلايا البوليمرالشمسية  بأحدث التكنولوجيا .
في حين أننا  يجب أن ننتظر قليلا قبل أن نذهب لنرى حلول هذه الطاقة الشمسية في ملابسنا، في سياراتنا وفي المخازن حتى حلول التدفئة لبيوتنا، فهي شيء وارد.جدا  مجرد التفكير في الاستخدامات المحتملة لمصدر الطاقة التي تنتقل بسهولة سيعزز الباحثين ورجال الأعمال إلى العمل بذلك ..

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ... يعطيك العافيه ع المعلومات القيمة .. اذا ممكن ابي روابط لكتب تتكلم عن هذا الموضوع باللغة الانجليزية .. ياليت في اقرب فرصة ممكنه .. اكون شاكره لك ..
    missyasmeen1@hotmail.com

    ردحذف
  2. je besoin logicial silvaco svp et plus d'information sur se theme

    ردحذف